الإمام الأكبر: معجزة الخلق للأنبياء أضافها الله إليه وقيدها بأنها بإذنه
خلال الحلقة الرابعة عشر من برنامجه الرمضاني "حديث شيخ الأزهر"، قال فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إن اسم "الخالق والبارئ والمصور" من أسماء الله تعالى التي وردت متجاورة في سورة "الحشر"، كما وورد بعضها في مواقع كثيرة في القرآن الكريم وفي السنة النبوية وأجمع عليها المسلمون، موضحًا أن اسم "الخالق" هو اسم مأخوذ من الخلق والخلق بمعني التقدير، وأن هذا الاسم اختص به المولى سبحانه وتعالى، ولا يجوز لأحد أن يطلق على نفسه لقب الخالق، موضحًا أن هذه الأسماء قد تتداخل معانيها وقد تمتزج لكنها واضحة في معانيها.
وأكد فضيلة الإمام الأكبر، أن العلم الإلهي بحياة الإنسان تكوينه وصفاته ورزقه وما سيكون؛ موجود منذ القدم قبل أن يُخلق الإنسان في رحم أمه قال تعالى سورة الإنسان: "هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً"، موضحًا أن هذا ما يسمي بالتقدير أو الخلق، إلى أن تأتى لحظة خروج الإنسان من العدم إلى الوجود هنا يسمى البارئ، مبينًا أن البارئ هو إبراز ما قدره وقرره المولى –عز وجل- لأي مخلوق سواء كان إنسان أو غير إنسان من العدم إلى الوجود، يخرجه وفق علمه تعالي وإرادته.
وبين شيخ الأزهر أن اسم "المصور" هو صفة من صفات الله تعالى، فهو الذي يخرج كل مخلوق على صورة معينة لاتشبه أي صورة ولا تتحد أو تتطابق تمام التطابق مع أي صورة أخرى، وهذه صفات يتصف بها الله سبحانه تعالي وحده ولا دخل للعبد فيها، ولا يستطيع أن يتدخل فيها لا من قريب ولا بعيد، مشيرًا إلى أن أهمية أسماء الله الحسنى يدركها الإنسان حينما يدرك العقل أن هذا الكون لابد أن يكون له موجد صانع، لكن ما هو هذا الصانع، وماصفاته؟؛ هذ ما يدركه من خلال ما جاء به الرسل والانبياء المرسلين.
وأشار فضيلته إلى أن معجزة الخلق للأنبياء أضافها الله إليه وقيدها بأنها بإذنه، فهي صفة خاصة بالله سبحانه وتعالي ولا يمكن ويستحيل على العبد أن يتصف بها قال تعالى في سورة آل عمران: "أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ" وقال تعالى في سورة المائدة: " وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي"، موضحًا أن المتأمل في عمق هاتين الآيتين يجد أن الخالق هنا هو الله سبحانه وتعالى، وأن سيدنا عيسي عليه السلام ليس له دور في هذا الأمر إلا انه مجرد أداه ظهر فيه خلق الله، أو اظهر الله فيه معجزاته في الخلق للتأكيد على صدق نبوته.
اقرأ أيضاً
- شيخ الأزهر: جبر الخواطر هي حظ الإنسان من اسم الله ”الجبار”
- الإمام الأكبر يوضح معنى اسم الله ”المهيمن”.. ويؤكد: أن من لم يعرف أسرار اللغة العربية يتخبط في فهمه
- شيخ الأزهر: المعجزات التي يظهرها الله سبحانه وتعالى على أيدي الأنبياء هي بمثابة شهادة تصديق إلهية
- الإمام الأكبر: معاصي القلوب أخطر من معاصي الجوارح .. ومقابلة الإساءة بالإحسان ليست ضعف وخضوع
- الإمام الأكبر: السلام هو أساس قيام الكون .. فالكون قائم على العدل والسلام
- شيخ الأزهر: تعظيم آل البيت واحترامهم لا يعني العبادة ولا يدخل ضمن الشرك
- الإمام الأكبر: أول صفة من الصفات الإلهية هي الصفة الذاتية أو النفسية وهي ”الوجود”
- بهذه الكلمات .. قدم الإمام الأكبر تعازيه للبابا تواضروس والإخوة المسيحيين في حادث قتل كاهن كنيسة السيدة العذراء بمحرم بك
- الإمام الأكبر: ينبغي على الإنسان أن يكون رحيما حتى بالعصاة .. المعصية مرض وعلاج العُصاة يكمن في رحمتهم
- بمشاركة وزير الرياضة .. ختام مهرجان العروض الرياضية للكليات المتخصصة والمدارس الرياضية والمعاهد الأزهرية
- القوات المسلحة تنظم ندوتين تثقيفيتين بالتعاون مع مشيخة الأزهر الشريف والكاتدرائية المرقسية
- وزير الداخلية يرسل برقية تهنئة لشيخ الأزهر بمناسبة ذكري ليلة الإسراء والمعراج